حقوق المريض
لدى المريض الحق في أن:
- يُعامل بلطف واحترام دون أي تمييز من ناحية الجنس أو العرق أو الجنسية أو الدين أو إعاقة أو الحالة الاجتماعية.
- تُحترم خصوصيته وسريته طوال فترة الرعاية الصحية.
- يكون على علم بهوية مقدمي الرعاية الصحية المشاركين في رعايته.
- يحصل على معلومات شاملة عن التشخيص الطبي، والخطة المقترحة للعلاج، والمخاطر المحتملة وأي تغييرات على الحالة الصحية، وذلك بطريقة ولغة مفهومة وواضحة.
- يتم احترام قيمه ومعتقداته الشخصية، وأن تلقى احتياجاته الجسدية والنفسية والاجتماعية والعاطفية الدعم من قبل جميع العاملين دون تمييز.
- يتلقى إشعار عن حدوث تأخير في خدمات الرعاية.
- يحصل على المساعدة اللازمة للاحتياجات المتعلقة بصعوبات الرؤية، النطق، السمع، اللغة، أو أي إعاقات أو صعوبات جسدية أخرى عند الحاجة.
- يتلقى الرعاية الفورية في الحالات الطارئة بغض النظر عن القدرة على الدفع.
- يختار مقدم/ي الرعاية الصحية في حال كانت الحالة الطبية للمريض تسمح بذلك.
- تقديم موافقة مكتوبة على العلاج عند دخولك المنشأة الصحية التابعة لدبي الصحية أثناء قبولك كمريض في الأقسام الداخلية أو عند التسجيل كمريض في العيادات الخارجية.
- تقديم موافقة واضحة قبل إجراء أي عملية جراحية، أو علاج، أو تخدير، أو نقل دم ومشتقاته، أو أية إجراءات طبية أخرى.
- يرفض أو يتوقف عن أخذ العلاج، أو الدواء، أو الإجراء الطبي.
- يشارك في اتخاذ القرارات المتعلقة برعايته الصحية مع فريق الرعاية الطبية.
- يتلقى المعلومات حول حالته الطبية، بما يتناسب مع العمر ومستوى الإدراك والمعرفة والمستوى التعليمي واللغة واحتياجات الرعاية.
- يحصل على الرعاية الطبية في بيئة آمنة.
- يتلقى تفسير شامل في حال لزم النقل إلى مراكز طبية أخرى مع الالتزامات المتوجبة والبدائل المتوفرة.
- يحصل على فاتورة مفصلة توضح جميع الرسوم المترتب دفعها، بغض النظر عن من سيتولى عملية الدفع.
- يقدم اقتراحات أو شكاوى حول جودة الرعاية أو الخدمات المقدمة من خلال منصة الاقتراحات والشكاوى(04)
- يوافق أو يرفض المشاركة في البحوث الطبية.
- يوافق أو يرفض المشاركة في البرامج التدريبية الطبية والمسوحات التي تتم داخل المنشآت الصحية.
- يحصل على رأي طبي ثاني من داخل أو خارج المستشفى أو المركز دون التأثير على مستوى الرعاية.
واجبات المريض
يكون المريض مسؤولاً عن:
- احترام واتباع القواعد واللوائح الخاصة بمنشأة الرعاية الصحية.
- مراعاة حقوق ومسؤوليات المرضى الآخرين وجميع الموظفين.
- تقديم معلومات كاملة ودقيقة حول حالته الشخصية والطبية.
- التعاون أثناء الفحوصات والإجراءات الطبية.
- الإبلاغ عن التغييرات غير المتوقعة في حالته إلى مقدم الرعاية الصحية المسؤول.
- اتباع خطة العلاج الموصى بها من قبل مقدم الرعاية المسؤول.
- تحمل مسؤولية رفض أو عدم اتباع الخطة العلاجية.
- الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة والتواصل معنا مسبقاً في حال الرغبة في تغيير أو إلغاء الموعد.
- احترام خصوصية الأماكن المحظورة وساعات الزيارة، والامتناع عن التصوير داخل المنشأة.
- الالتزام بقواعد السلامة بما في ذلك سياسة عدم التدخين، المحافظة على نظافة المكان، واليدين
- ضمان الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة في الوقت المحدد.
- تجنب إحضار الأغراض الشخصية القيّمة إلى منشأة الرعاية الصحية، حيث أن المنشأة ليست مسؤولة عن فقدان أو تلف هذه الأغراض.