تحديث منظومة خدمات صحة الفم والأسنان -  اطلع على التحديثات x

حقوق وواجبات المريض

حقوق المريض

لدى المريض الحق في أن:

  • يُعامل بلطف واحترام دون أي تمييز من ناحية الجنس أو العرق أو الجنسية أو الدين أو إعاقة أو الحالة الاجتماعية.
  • تُحترم خصوصيته وسريته طوال فترة الرعاية الصحية.
  • يكون على علم بهوية مقدمي الرعاية الصحية المشاركين في رعايته.
  • يحصل على معلومات شاملة عن التشخيص الطبي، والخطة المقترحة للعلاج، والمخاطر المحتملة وأي تغييرات على الحالة الصحية، وذلك بطريقة ولغة مفهومة وواضحة.
  • يتم احترام قيمه ومعتقداته الشخصية، وأن تلقى احتياجاته الجسدية والنفسية والاجتماعية والعاطفية الدعم من قبل جميع العاملين دون تمييز.
  • يتلقى إشعار عن حدوث تأخير في خدمات الرعاية.
  • يحصل على المساعدة اللازمة للاحتياجات المتعلقة بصعوبات الرؤية، النطق، السمع، اللغة، أو أي إعاقات أو صعوبات جسدية أخرى عند الحاجة.
  • يتلقى الرعاية الفورية في الحالات الطارئة بغض النظر عن القدرة على الدفع.
  • يختار مقدم/ي الرعاية الصحية في حال كانت الحالة الطبية للمريض تسمح بذلك.
  • تقديم موافقة مكتوبة على العلاج عند دخولك المنشأة الصحية التابعة لدبي الصحية أثناء قبولك كمريض في الأقسام الداخلية أو عند التسجيل كمريض في العيادات الخارجية.
  • تقديم موافقة واضحة قبل إجراء أي عملية جراحية، أو علاج، أو تخدير، أو نقل دم ومشتقاته، أو أية إجراءات طبية أخرى.
  • يرفض أو يتوقف عن أخذ العلاج، أو الدواء، أو الإجراء الطبي.
  • يشارك في اتخاذ القرارات المتعلقة برعايته الصحية مع فريق الرعاية الطبية.
  • يتلقى المعلومات حول حالته الطبية، بما يتناسب مع العمر ومستوى الإدراك والمعرفة والمستوى التعليمي واللغة واحتياجات الرعاية.
  • يحصل على الرعاية الطبية في بيئة آمنة.
  • يتلقى تفسير شامل في حال لزم النقل إلى مراكز طبية أخرى مع الالتزامات المتوجبة والبدائل المتوفرة.
  • يحصل على فاتورة مفصلة توضح جميع الرسوم المترتب دفعها، بغض النظر عن من سيتولى عملية الدفع.
  • يقدم اقتراحات أو شكاوى حول جودة الرعاية أو الخدمات المقدمة من خلال منصة الاقتراحات والشكاوى(04)
  • يوافق أو يرفض المشاركة في البحوث الطبية.
  • يوافق أو يرفض المشاركة في البرامج التدريبية الطبية والمسوحات التي تتم داخل المنشآت الصحية.
  • يحصل على رأي طبي ثاني من داخل أو خارج المستشفى أو المركز دون التأثير على مستوى الرعاية.
     

واجبات المريض

يكون المريض مسؤولاً عن:

  • احترام واتباع القواعد واللوائح الخاصة بمنشأة الرعاية الصحية.
  • مراعاة حقوق ومسؤوليات المرضى الآخرين وجميع الموظفين. 
  • تقديم معلومات كاملة ودقيقة حول حالته الشخصية والطبية. 
  • التعاون أثناء الفحوصات والإجراءات الطبية.
  • الإبلاغ عن التغييرات غير المتوقعة في حالته إلى مقدم الرعاية الصحية المسؤول.
  • اتباع خطة العلاج الموصى بها من قبل مقدم الرعاية المسؤول.
  • تحمل مسؤولية رفض أو عدم اتباع الخطة العلاجية.
  • الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة والتواصل معنا مسبقاً في حال الرغبة في تغيير أو إلغاء الموعد.
  • احترام خصوصية الأماكن المحظورة وساعات الزيارة، والامتناع عن التصوير داخل المنشأة.
  • الالتزام بقواعد السلامة بما في ذلك سياسة عدم التدخين، المحافظة على نظافة المكان، واليدين
  • ضمان الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة في الوقت المحدد.
  • تجنب إحضار الأغراض الشخصية القيّمة إلى منشأة الرعاية الصحية، حيث أن المنشأة ليست مسؤولة عن فقدان أو تلف هذه الأغراض.